تقرر تنظيم فعاليات الألعاب اﻷولمبية في طبعتها الثالثة و الثلاثون بباريس في الفترة الممتدة من 26 جويلية إلى 11 أوت 2024 من خلال الدورة 131 للجنة اﻷولمبية الدولية المنعقدة في 13 سبتمبر 2017 ﺑ ليما (البيرو).

و سيشارك في هذه اﻷلعاب العالمية 10500 رياضي (5250 رجال و 5250 سيدات) ممثلين ﻠ 206 بلد للتنافس في 32 اختصاص رياضي تجري في 329 منافسة.

أربع اختصاصات رياضية أضافتها  اللجنة اﻷولمبية الدولية في هذه الألعاب و المتمثلة في :بريك دانس و التسلق الرياضي و التزلج على اللوح و ركوب أمواج البحر.

 

و ما يميز هذه الألعاب إدراج مبدأ المساواة بين عدد الرياضيين رجال و سيدات بنسبة 50 % لكلا الجنسين و هذا بحد ذاته يعد تطورا ملحوظا بحيث كان يبلغ عدد الرياضيات 22 من بين 975 أي بنسبة  تمثيل 2 % من المجموع الكلي في أولى طبعة للألعاب اﻷولمبية التي جرت بباريس في سنة 1900.

 

و تم تخصيص عدة مواقع ﻹستقبال مختلف المنافسات الرياضية نذكر منها : كرة القدم بحديقة الأمراء و الجيد ووالمصارعة بحقل أرينا و الملاكمة بارينا باريس الشمالية و الدراجات بربوة ديلونكوروالمبارزة بالقصر الكبير و فندق المدينة وﺃلعاب القوى بتروكاديرو وملعب فرنسا والتجديف بملعب فاير سورمان إضافة إلى مواقع أخرى.

 

و صممت ملصقة جدارية خاصة بهذه اﻷلعاب احترمت فيها القيم اﻷساسية المعروفة للألعاب و المتمثلة في" الأسرع و الأعلى و الأقوى"، و هي عبارة عن لوحة كبيرة تتضمن رموز عدة في محيط بهيج و رائع بمدينة باريس المثالية .فنجد برج ايفيل  و ملعب فرنسا و جسر الكسندرالثالث ورياضيين و جمهور و الشعلة اﻷولمبية و الدوائر الخمس للألعاب اﻷولمبية و تفاصيل أخرى ...

كما أنجزت تميمة و هي عبارة عن قبعة الفريجية حمراء اللون و التي ترمز إلى ثورة 1789 و إلى   الجمهورية الفرنسية. كما تم كذلك تخصيص شعار للألعاب يعتمد على ثلاثة رموز مرتبطة بالألعاب

و هي: الميدالية الذهبية والتي ترمز إلى الالتزام و العزم ،شروط من الواجب  أن تتوفر و يتحلى بها كل رياضي يصبو إلى الظفر بها. الشعلة التي تجمع الجميع حول القيم الرياضة و التي تتناقلها كل اﻷمم عبر كل الأجيال. و  "مريان " تلك المرأة الفرنسية التي ترمز إلى الكرم والسخاء و التحدي.

 

و ستشارك الجزائر في هذه الطبعة ﺑ 46 رياضي للمنافسة في 15 اختصاص رياضي و هم كالآتي :

ﺃلعاب القوى

جمال سجاتي 800متر

 سليمان مولة 800 متر

 محمد طاهر ياسر تريكي القفز الثلاثي

  تابتي بلال 3000متر موانع

 محمد علي قواند 800 متر

 ططار زهرة

 بوعناني امين

 خنوسي اوسامة

 

 التجديف

سيد علي بودينة

 نهادبن شادلي

 

 الكناوي كايك

كارول بوزيدي

 

 الدراجات

نسرين حويلي

 ياسين حمزة

 

 البادمينتون المزدوج المختلط

الثنائي كسيلة و تنينية معمري

 

الملاكمة

رومايسة بوعلام 50 كلغ

حجيلة خليف 60 كلغ

ايمان خليف 66 كلغ

يو غرطة ايت بقة 5‚63 كلغ

مراد قاضي +92 كلغ  

 

 الرماية الرياضية

هودى شابي  

 سمير بوشريب

 كسيلة عدول

 

 الجمباز

كيليا نمور

 

 المبارزة

سليم هروي سيف المبارزة رجال

 

 المسايفة فريق السيدات (أربعة رياضيات)

 بوضياف سوسن

كاليلي زهرة

بلخير كوثر

بنداودة شيماء

 

 

المصارعة الإغريقية الرومانية

عبد الكريم فرغات 60 كلغ

 إسحاق قايو 67 كلغ

 عبد الكريم  

 اكلي 77 كلغ

بشير سيد عزارة 87 كلغ

فادي روابح 97 كلغ

 

المصارعة الحرة

فاتح بن فرج الله 86 كلغ

 

 المصارعة النسوية

ابتسام دودو50 كلغ

 شيماء فوزية عويسي 57 كلغ

 

الرياضة الشراعية

 رامي بودرومة  

 

 رفع الأثقال

وليد بيداني+102 كلغ

 

 تنس الطاولة

مهدي بولولسة

 ليندة لوغرايبي  

 

 الجيدو

محمد المهدي ليلي + 100 كلغ

دريسي مسعود – 73 كلغ

 بلقاضي امينة – 63 كلغ

 

 السباحة

جواد صيود

 نسرين مجاهد

 

و مقارنة بالطبعة السابقة التي جرت بطوكيو في 2021  فمجموع الرياضيين الجزائريين المشاركين كان 44 رياضي بينما في هذه الطبعة ارتفع إلى 46 رياضي أي بزيادة رياضيان ،علما أن اكبر عدد الرياضيين المشاركين للجزائر سجل في طبعة بكين في2008  و ذلك ﺑ 62 رياضي في 13 اختصاص.

للتذكير، ستنظم الطبعة المقبلة للألعاب اﻷولمبية في لوس أنجلس (الولايات الأمريكية  المتحدة) من الفترة الممتدة من 14 إلى 30 جويلية 2028 تليها الطبعة الموالية و التي ستنظم باستراليا في 2032.

 

 

       

 

 
               براعم جمعية أفاق شباب بلوزداد        

شاهد كل الفيديوهات

 

 

الأخبار باستمرار