سيتم انتقاء الدراجين الجزائريين الثمانية الذين، سيمثلون الألوان الوطنية في ألعاب البحر الابيض المتوسط المقبلة، خلال طواف الجزائر الذي سيجرى ما بين 21 و 27 ماي الجاري ما بين الجزائر ووهران، حسبما اعلنه اليوم الثلاثاء رئيس الاتحاد الجزائري للعبة، خير الدين برباري.

وأوضح هذا الأخير في منتدى الصحافة الرياضية الوطنية -المنظم من طرف المنظمة الوطنية للصحفيين الرياضيين الجزائريين- اليوم بقاعة المحاضرات بملعب 5 جويلية قائلا "طواف الجزائر للدراجات، سيكون مناسبة للطاقم الفني الوطني، لضبط قائمة الدراجين الثمانية الذين سيمثلون الجزائر في الالعاب المتوسطية المقبلة"، مضيفا:"الهدف هو تمثيل الالوان الوطنية، في أحسن صورة ممكنة خلال الموعد المتوسطي وهذا يمر حتما باختيار أحسن المتسابقين الجاهزين ، المتعودين على احراز نتائج جيدة.سيتم إشراك عناصر من مختلف الفرق الوطنية أكابر، أقل من 23 سنة والمنتخب العسكري) في طواف الجزائر وهو ما سيسمح للمدرب الوطني بانتقاء الاحسن بكل أريحية".

وتصادف سباقات الدراجات،-المدرجة في برنامج العاب البحر الابيض المتوسط بوهران- اشارة انطلاق طواف فرنسا- 2022 المقرر أيضا في شهر جويلية المقبل، لكن هذه الوضعية -حسب برباري-لن تؤثرسلبا على الالعاب.

وقال في هذا الشأن "الحقيقة أن العديد من دراجي النخبة، فرنسيين، ايطاليين واسبانيين، يفضلون طواف فرنسا الذي يعد ثالث اكبر حدث  رياضي عالمي إلى جانب الالعاب الاولمبية وكاس العالم لكرة القدم، لكن وباعتبار ان هذه البلدان تملك دراجين مرموقين، بامكانها اشراك فرق قوية في موعد وهران"، مضيفا "انه فضلا عن مجموع 160 دراجا سيشاركون في مختلف مسابقات العاب البحر الابيض المتوسط، فقط الثلاثة الاوائل سيتحصلون على ميداليات وهذا ما يجعل المنافسة تكون على اشدها لتفادي التواجد ما بين 157 دراجا الذين رغم مجهوداتهم سيعودون خاليي الوفاض.

ولم يفوت برباري الفرصة للتنبيه ايضا ل" تفاصيل صغيرة" بإمكانها إحداث الفارق"، على غرار نوعية المعدات والخدمات المقترحة من طرف الميكانيكيين، خيث نوه في هذا الشأن رئيس الهيئة الفيدرالية أنه "خلال السنوات الأخيرة اقتنى الدراجون الجزائريون دراجات متطورة وحديثة، تتجاوز قيمتها المالية الـ100 مليون سنتيم للواحدة.

واستطرد قائلا:"لحد الان كل الظروف مُهيأة للدراجين وطواف الجزائر سيكون فرصة مواتية لهم من اجل التعرف جيدا على مسلك الالعاب المتوسطية، قبل الرياضيين الاجانب المشاركين فيها".

وتابع "حقيقة، كنا نسعى لاستضافة اكبر عدد من المشاركين في طواف الجزائر 2022، لكن الظروف ارادت غير ذلك، حيث لم نسجل المنافسة ضمن رزنامة الاتحاد الدولي للدراجات، الا منذ ثلاثة اشهر وتم اعتبارها فقط اختبارا، قبل ألعاب البحر الابيض المتوسط 2022 وهذا ما نتج عنه الإعلان المتأخر عن تنظيم طواف الجزائر للدراجات (من 20 الى 27 ماي)، لان العديد من الدراجين البارزين المشاركين سبق وان سجلوا في منافسات اخرى".

ومن المستجدات التي أعلن عنها برباري في طبعة 2022 لطواف الجزائر، التحكيم وحكم خط الوصول الذي سيشرف عليه هذه المرة اطارات جزائرية، بينما كانت في السابق، تسند هذه المهمة الى اجانب".

وعلّل رئيس الاتحادية هذا الامر بقوله "الاستثمارات التي بذلت خلال السنوات الاخيرة، مست خاصة الجانب البشري، من خلال تكوين حكام جدد ووفق القوانين الجديدة وهو مامكّننا من امتلاك فريق مؤهل، باستطاعته ضمان تغطية هذا النوع من التظاهرات الرياضية، دون الاستعانة بإطارات اجنبية".

وعلى هامش طواف الجزائر سيتم تنظيم منافسات مصغرة، خصيصا للفئات الصغرى في كل مدينة يعبرها الدراجون، بهدف ترقية هذه الرياضة.

و ستجري نسخة 2022 من طواف الجزائر على 7 مراحل ما بين 21 و 27 ماي الجاري ما بين الجزائر و وهران بمشاركة عدد من الفرق و المنتخبات الاجنبية.

فلدى الفرق تشار الامارات العربية المتحدة بثلاث فرق و هي : شرطة دبي و الشفر و ابو ظبي سكلينغ و فريق سعودي السلام و نظيره الفرنسي اول سكلينغ ، الى جانب المنتخبات الوطنية لكل من تونس و مصر و ليبيا.

من جهتهان ستشارك الجزائر –البلد المضيف- بمنتخبات الاكابر و أقل من 23 سنة و المنتخب العسكري و كذا فرق كل من مولودية الجزائر ة بعض المنخبات الجهوية للشرق و الغرب و الوسط.

و تعود اخر طبعة لطواف الجوائر للدراجات لسنة 2018 لان المنافسة لم تنظم خلال جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

المراحل السبع هي:

  • 20 ماي: الجائزة الكبرى لمدينة الجزائر

  • 21 ماي: (المرحلة الأولى) مقدمة الشفاء - البليدة 7.5 كلم

  • 22 ماي: (المرحلة الثانية) البليدة - الشلف 150 كلم

  • 23 ماي: (المرحلة الثالثة) الشلف - مستغانم 129.2 كلم

  • 24 ماي: (المرحلة الرابعة) مستغانم - وهران 106 كلم

  • 25 ماي: (المرحلة الخامسة) وهران - وهران 154 كلم

  • 26 ماي: (المرحلة السادسة) وهران - تجربة فردية 25 كلم

  • 27 ماي: (المرحلة السابعة) الجزائر العاصمة - معيار مدينة الجزائر 78 كلم (1.3 x 60 كلم).