انطلقت يوم الاثنين 19 من شهر اوت فعاليات الطبعة الثانية عشر للألعاب الافريقية التي تعد من اكبر الملتقيات الرياضية في القارة السمراء.و قد حضر السيد سليم رؤوف برناوي، وزير الشباب و الرياضة فعاليات الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الرياضية الكبرى.

هذا و ستكون مدينة الرباط المغربية على موعد مع افريقيا من 19 الى 31 اوت الجاري، و ستحتضن اكثر من 6000 رياضي و رياضية يمثلون 54 بلدا يتنافسون ضمن 29 اختصاصا خلال فعاليات هذه الطبعة.

و حازت المغرب شرف تنظيم الالعاب بدلا من غينيا الاستوائية التي كان من المقرر ان تحتضنها . كما تعد هذه التظاهرة من بين اكبر التحديات بالنسبة للرياضة الافريقية. تضم هذه الطبعة 29 رياضة من بينها 16 اختصاصا مؤهلا الى اولمبياد طوكيو ، و يتعلق الامر بكل من العاب القوى، الكانوي، كياك، السباحة،التنس،الكرة الطائرة الشاطئية،رفع الثقال،تنس الطاولة،الدراجات)على الطريق و الدراجات الجبلية، الفروسية،الترياتلون،الجيدو،التايكواندو،الرماية بالقوس،البادمنتون و المبارزة.

و يتوقع حضور اكثر من 6000 رياضي.و من المنتظر خلال هذه الالعاب تحطيم عدد كبير من الارقام القياسية سيما فيما يخص الرياضات الفردية الكلاسيكية المؤهلة للاولمبياد ( العاب القوى،السباحة،الجيدو،و الدراجات) و التي ستشهد تنافسا كبيرا لافتاك تأشيرة طوكيو. و باستثناء منافسات الجيدو و مباريات كرة القدم النسوية و الكرة الطائرة الشاطئية التي انطلقت قبل يومين اي يوم 16 اوت، فان بقية الاختصاصات بدأت رسميا يوم 19 اوت الى غاية 31 من نفس الشهر. تاريخيا اول عاصمة احتضنت الالعاب الافريقية كانت الكونغو برازافيل و ذلك سنة 1965 و شهدت ايضا اخر نسخة للألعاب سنة 2015 بمناسبة خمسينية المنافسة.

اما الدورة المقبلة فستكون بغانا عام 2023 و نالت الجزائر شرف تنظيم هذه الالعاب مرتين سنة 1978 و سنة 2007.

تشارك الجزائر في الموعد القاري بمدينة الرباط ببعثة متكونة من 369 شخصا من بينهم 255 رياضي (143 لدى الذكورو 112 عند السيدات)، 47 مدربا ، 20 رئيس فريق و 21 طبيبا.

قائمة التخصصات الرياضية 16 هي :

العاب القوى ، التجديف، كرة الريشة، الملاكمة،الدراجات،الشطرنج،كرة القدم،الجمباز،رفع الاثقال،كرة اليد،الجيدو،الكاراتيه دو،الكياك،المصارعة،السباحة،الفروسية،التايكواندو،تنس الطاولة،الرماية الرياضية،الرماية بالقوس،التراتليون، الكرة الطائرة الشاطئية و كرة الطائرة.

و تهدف عناصر النخب الوطنية المشاركة في هذه الألعاب في كل الاختصاصات و الرياضات الجماعية منها و الفردية الى تمثيل الالوان الوطنية.

 

   

   

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
               براعم جمعية أفاق شباب بلوزداد        

شاهد كل الفيديوهات

 

 

الأخبار باستمرار